» الذهب يهبط لأدنى مستوى في أسبوعين   » «العمل» تجدد التزامها بتأنيث قطاع المستلزمات النسائية بالكامل   » اجتماع خليجي لإعلان الموقف تجاه الخروقات القطرية   » الشرطة السعودية توقف 400 مهاجر غير شرعي في الرياض   » خطيب المسجد الحرام: الإرهاب صنيعة استخبارات دولية وإقليمية ويحظى بالتسليح والتمويل   » شاب سعودي ينفذ عملية انتحارية في مطار بسوريا   » مكالمات مرئية لعوائل بالمدينة مع معتقلين بـ (غوانتانامو)   » معرض التصوير الفوتغرافي حتى لا ننسى..!   » حجب 850 موقعا تحوي مخالفات عقدية   » علم الكلام في منهج الإمام الصادق عليه السلام   » صورة جديدة لـ "طفلي داعش" تثير تساؤلاتٍ حول وجهتهما الحقيقية   » السعودية توضح اللغط حول محكومي "عيد الفالنتاين": شربوا المسكر بخلوة محظورة وأقاموا علاقات محرمة   » وزير الحرس الوطني: التجنيد الإلزامي غير وارد حالياً وملف البدون قيد الدرس   » يا مجلس الشورى "ساند" السعوديين   » خادم الحرمين يهنئ معصوم برئاسة جمهورية العراق والعبادي برئاسة الحكومة والجبوري برئاسة النواب  
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
أخبار مختارة
2300564
حجاج مكة يرمون الجمرات الثلاث بـ"منى" وتوقعات بهطول امطار
شبكة إشارة الإخبارية - « مكة المكرمة - متابعات » - 17 / 11 / 2010م - 5:07 م

بدأ حجاج مكة قضاء أول أيام التشريق ورمي الجمرات الثلاث "الصغرى" و "الكبرى" و"العقبة"،  اليوم الأربعاء بعد ان أنهوا يوم أمس الثلاثاء رمي جمرة العقبة في أول أيام عيد الأضحى.

وتشهد الحركة نحو جسر الجمرات الجديد الذي يعيش أولى تجاربه الحقيقية بعد اكتماله في هذا الموسم، انسيابية في حركة الحجيج، الذي يرتبط بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة حيث مخيمات الحجاج في منى.

واستوعبت منشأة الجمرات الحشود الهائلة من الحجاج الذين توزعت وفود تفويجهم على طبقات المنشأة تباعا لرمي الجمرات وخطط التفويج المعدة .

وبجانب ذلك كان الحضور الأمني التنظيمي للحجيج بجسر الجمرات صاحب دور كبير في  منع الافتراش.

يضاف إلى ذلك نظام السير نحو الجمرات الذي اتخذته القوات من خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لا يكون هناك تداخل بينهم يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكتل الحجيج.

وقال مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء خضر الزهراني أن حالات النشل داخل التجمعات البشرية انخفضت جراء قيام الكثير من المشروعات التوسعية الكبيرة في مكة المكرمة والمشاعر وتوفير أحدث تجهيزات الأمن والسلامة ومنها الكاميرات التي ترصد بوضوح بيئات النشل السابقة وتوسع مساحاتها ، مشيرا إلى أن هناك بيئات جديدة كشفتها وتم تغطيتها أمنيا برجال الأمن والكاميرات هذا العام مشيرا إلى أن قطار المشاعر تم تغطيته 198 كاميرا .

واكتملت في "منى" جميع الخدمات والتسهيلات المخطط لها من قبل جميع الجهات الحكومية المعنية بخدمة الحجاج ، فأقيمت عشرات المستشفيات وعدد من المراكز الصحية، إضافة إلى الخدمات الطبية بالحرس الوطني والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي , ومراكز هيئة الهلال الأحمر السعودي .إضافة إلى الخدمات التي يتطلبها الحجاج من مكاتب للاتصال والبريد والخدمات الغذائية.

وكان الحجيج بدؤوا صباح أمس الثلاثاء رمي جمرة العقبة الكبرى.

ثم توجهوا بعد ذلك نحو المسجد الحرام بمكة لطواف الإفاضة وأداء صلاة العيد. ثم عادوا بعد ذلك لمنى للتحلل وذبح الأضاحي، وكانت تنقلات الحجيج من مزدلفة إلى منى ومنها إلى مكة سائرة ناجحة وفق ما ذكرته الأجهزة الأمنية والخدمية المشرفة.

وتوقعت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها اليوم عن حالة الطقس خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة في مكة المكرمة و منى أن تشهد هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة حيث تغطي الآن سماء مكة المكرمة ومشعر منى سحب ركامية متفرقة، وأفاد التقرير أن الرياح ستكون غربية إلى جنوبية غربية في مكة المكرمة ومشعر منى.