» الكاتب السعودي خلف ملفي يشيد بالبطل هاني النخلي بعد تحطيم الرقم القياسي لرمي القرص وذلك في بطولة فزاع الدولية   » وجهاء واعيان قبائل النخليين يقدمون العزاء في فقيد الامة الملك عبدالله ويقدمون البيعة امام امير المدينة المنورة   » واس : الشيخ كاظم العمري يقدم واجب العزاء في فقيد الأمة ويبايع امام امير المدينة المنورة   » استراتيجية إدارة الزمان ودورها في الارتقاء الروحي والعبادي   » الملك سلمان.. مرجع في تاريخ السعودية   » أبناء الملك عبدالله يستقبلون المعزين يومي الاثنين والثلاثاء   » الشيخ البيات في "هم فتية" (32 ) : دعونا نتفق على الأخوة والرحمة المحمدية وان اختلفنا في الاحتفال بمولده   » الاديب حسين علي حسين يٌحتفى به في ادبي الرياض ويحكي تجربته لاكثر من خمسين عام   » الوجدان الأخلاقي فيض إلهي   » المدينة المنورة : الشيخ الخزرجي في كتابه " عبدالله الخزرجي يتذكر" يصف النخاولة باهل الشهامة والمروءة والكرم .. ويصف المسيئين لهم بالحساد والمغرضين   » خمسة وعشرون عاما على رحيل شيخ البنائين (( علي ناصر أبو ساق ))   » حاجتنا للتنمية الاجتماعية   » الملايين زارت الامام الحسين عليه السلام في ذكرى الاربعين   » كفى بالشيب نذيرا   » الشيخ العمري والدكتور ابو العصاري والاستاذ الجويد والاستاذة الهاجوج يشاركون في الحوار الوطني " التطرف وآثاره على الوحدة الوطنية" بالمدينة  
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
أخبار مختارة
2472568
حجاج مكة يرمون الجمرات الثلاث بـ"منى" وتوقعات بهطول امطار
شبكة إشارة الإخبارية - « مكة المكرمة - متابعات » - 17 / 11 / 2010م - 9:07 ص

بدأ حجاج مكة قضاء أول أيام التشريق ورمي الجمرات الثلاث "الصغرى" و "الكبرى" و"العقبة"،  اليوم الأربعاء بعد ان أنهوا يوم أمس الثلاثاء رمي جمرة العقبة في أول أيام عيد الأضحى.

وتشهد الحركة نحو جسر الجمرات الجديد الذي يعيش أولى تجاربه الحقيقية بعد اكتماله في هذا الموسم، انسيابية في حركة الحجيج، الذي يرتبط بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة حيث مخيمات الحجاج في منى.

واستوعبت منشأة الجمرات الحشود الهائلة من الحجاج الذين توزعت وفود تفويجهم على طبقات المنشأة تباعا لرمي الجمرات وخطط التفويج المعدة .

وبجانب ذلك كان الحضور الأمني التنظيمي للحجيج بجسر الجمرات صاحب دور كبير في  منع الافتراش.

يضاف إلى ذلك نظام السير نحو الجمرات الذي اتخذته القوات من خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لا يكون هناك تداخل بينهم يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكتل الحجيج.

وقال مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء خضر الزهراني أن حالات النشل داخل التجمعات البشرية انخفضت جراء قيام الكثير من المشروعات التوسعية الكبيرة في مكة المكرمة والمشاعر وتوفير أحدث تجهيزات الأمن والسلامة ومنها الكاميرات التي ترصد بوضوح بيئات النشل السابقة وتوسع مساحاتها ، مشيرا إلى أن هناك بيئات جديدة كشفتها وتم تغطيتها أمنيا برجال الأمن والكاميرات هذا العام مشيرا إلى أن قطار المشاعر تم تغطيته 198 كاميرا .

واكتملت في "منى" جميع الخدمات والتسهيلات المخطط لها من قبل جميع الجهات الحكومية المعنية بخدمة الحجاج ، فأقيمت عشرات المستشفيات وعدد من المراكز الصحية، إضافة إلى الخدمات الطبية بالحرس الوطني والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي , ومراكز هيئة الهلال الأحمر السعودي .إضافة إلى الخدمات التي يتطلبها الحجاج من مكاتب للاتصال والبريد والخدمات الغذائية.

وكان الحجيج بدؤوا صباح أمس الثلاثاء رمي جمرة العقبة الكبرى.

ثم توجهوا بعد ذلك نحو المسجد الحرام بمكة لطواف الإفاضة وأداء صلاة العيد. ثم عادوا بعد ذلك لمنى للتحلل وذبح الأضاحي، وكانت تنقلات الحجيج من مزدلفة إلى منى ومنها إلى مكة سائرة ناجحة وفق ما ذكرته الأجهزة الأمنية والخدمية المشرفة.

وتوقعت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها اليوم عن حالة الطقس خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة في مكة المكرمة و منى أن تشهد هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة حيث تغطي الآن سماء مكة المكرمة ومشعر منى سحب ركامية متفرقة، وأفاد التقرير أن الرياح ستكون غربية إلى جنوبية غربية في مكة المكرمة ومشعر منى.