» الاستاذة بتول الشريمي تصدر كتابا حديثا بعنوان "بقايا جاهلية "   » هاني النخلي يحقق أول ذهبية سعودية في كوريا الجنوبية   » الغامدي لـ «الحياة»: خلعت سترتي العسكرية وقفزت لأنقذ «علياً» وابنه   » علاقة الإنسان بنفسه .. منهج بين الصداقة والعِداء   » الشيخ البيات : بنية المجتمع الاسلامي متصدعة ولن تنفع مؤتمرات التقريب   » مكة تحتضن ضيوفها.. وهاجس السعودية سلامتهم   » المملكة تحتفل بيوم المجد والوحدة   » هل ننقم على جهلنا؟   » "داعش" واجهة إمبراطورية فارس.. متى ستتمدد؟   » لا تواجهوا التكفير.. بالتكفير!   » الحل السهل للخلاف حول أداء أعضاء الهيئة   » لا نكفّر أحداً من أهل القبلة   » أيمن النخلي يشارك في مؤتمر الغاز الصخري في كلورادو   » صدر حديثا.. كتاب العشق المهدوي للكاتبة بتول الشريمي   » حياةٌ داخل متاهة (1)  
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
أخبار مختارة
2329752
فتاة شيعية من قرى الأحساء
محمد ياسين محمد * - 26 / 2 / 2010م - 3:30 م

بسم الله الرحمن الرحيم  والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين وصحبه الطاهرين المتقين المنتجبين ..

كثر تواتر قصة ((فتاة شيعية من قرى الأحساء )) التي ما من إنسان يعرف الحق إلا وأصيب بالغثيان من ما ذكر في هذه القصة التي ظاهر وباطن  أمرها مفبركة وسيناريو غير متقن من قبل من كتبها ولو سلمنا بصحة هذه القصة وأنها مروية من قلم الفتاه نفسها التي لم ترجع إلى أحد علماء الشيعة لكي يجبها على أسئلتها بل رجعت إلى زميل لها سني  ( أين حشمتها وهي تذكر ذالك ؟ )   وقد ذكرت نقاط لا صحة في أمرها وسوف نذكرها ونرد عليها في ذالك .

بدأت بقولها أنها من أتباع المذهب الشيعي المحب لأهل البيت عليهم السلام وإنها كانت على مقعد الدراسة الثانوية صباحاً ومقعد الدراسة الحوزوية عصراً ثم قالت ((ولكنني كلما واجهت حكم ديني جديد أو شي من سيرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أو أهل البيت أشعر أن هناك تناقض في بعض الأحيان لكنني سرعان ما أتجاهل هذا الإحساس ظناً مني أنه من وساوس الشيطان ليضلني عن الحق. ))

نذكر بعض هذه الأسئلة بإيجاز لكي لا نتطرق لذكر القصة كامله في هذا المقال ويستطيع القارئ الرجوع للقصة كاملة ,  وكان من ضمن تلك :

1. التوسل بأهل البيت كثيراً بدل من التوجه إلى الله مباشرة .

2. أقامه مولد وعزاء لبعض الأئمة عليهم السلام أكثر منه لنبي صلى الله عليه وآله .

3. عندنا حكم استجاب قول "اشهد أن علياً ولي الله" في الصلاة فإذا كانت هذه زيادة فإنها مبطلة للصلاة .

4. كيف أن النبي صلى الله عليه وآله يختار أصحاب يتهمونه وهو على فراش الموت بأنه يهذي ثم بعد وفاته يرتدون عن دينه ويؤذون ابنته!!

5. استيائها من بعض الشيوخ , قالت :  استأت من قول أحد الشيوخ في محاضرته كان يقول: إن الإمام علي هو أفضل من النبي عند الله والحسين أفضل منهما واستدل على ذلك بحديث للأسف لا أذكر هذا الحديث.

6. ثم قالت والكثير من الأسئلة التي حيرتني في ذلك الحين  ,  ثم بدأت في رحله البحث وبدأت في البحث في صحيح البخاري في مسألة الصلاة وقالت : الصلوات الخمس كل صلاة لها مسماها الخاص بوقتها لما نحن الشيعة نصليها في غير وقتها؟؟

ومسألة جمع الصلاة وأنها لم تتوصل إلى دليل أن النبي صلى الله عليه وآله جمع في الصلاة من غير سفر أو مرض أو أو  ,,, الخ

وتذكر باستعانتها بصديق وقالت :

فاضطررت لطلب المساعدة من زميل لي في العمل أثق به أنه سيكتم أمري وهو من أهل السنة فجزاه الله ألف خير نقل سؤالي إلى أحد المشايخ وقام بإحضار الجواب لي والأدلة المقنعة ونصحني بمتابعة (( ذكرت أحدى المواقع السنية )) .

ثم تذكر أنها بدأت تجد أخطأ لا تجد لها أجابة في مذهب التشيع ومن تطلعاتها على مواقع وقرأتها أتبعت غير مذهب أهل البيت عليهم السلام .

وهنا نرد على جميع النقاط ونبين أن هذه قصة مختلقه ونرد فيها على من كتبها وأن سلمنا بصحتها فأننا نرد على الفتاة نفسها :

1. الصلاة في كل يوم هي توجه إلى الله الأدعية التي هي مروية عن أهل البيت عليهم السلام توجهنا إلى الله فلا أعلم هل هذه الفتاه أن وجدت تقرأ دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي عليه السلام في كل يوم وتتوجه بهذا الدعاء إلى الله ؟ وهل هي بصلواتها الخمس في كل يوم تتوجه إلى غير الله ؟

2. هل من يقدر أولادك وزوجك وأهل بيتك تعتبريه مقصر في حقك أم أنه تقرب بهم لك ؟ وهل تعلم هذه الفتاه أن وجدت كم من الوقت تحتفل الأمة الإسلامية بمولد النبي صلى الله عليه وآله وكم يوم تستمر هذه الاحتفالات ؟ وبالنسبة لعزائنا على حبيب آله العالمين محمد صلى الله عليه وآله فكيف بنا نستطيع أن نقيم عزاءً ونحن لا نستطيع شم تراب قبره فضلاً عن لمس شباك ضريحه صلى الله عليه وآله , قالت الزهراء سلام الله عليها :  ماذا على من شم تربة أحمداً ... الخ

3. إذا صلى الإنسان ولم يذكر الأذان قبل الصلاة أو الإقامة لا تعتبر صلاته باطله , أما إذا لم يذكر آيه من آيات سورة الفاتحة فأن صلاته باطله ؟

4. نكتفي برد على كلمه كيف يرتدون عن دينه بقول  الله جل جلاله ((وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين)).

5. من هذا الشيخ ولماذا لم يرد عليه أحد من الحضور ؟ ونكتفي برد بقول الإمام الحسين عليه السلام لزينب عليها السلام , اعلمي ان أهل الأرض يموتون، أهل السماء لا يبقون، وان كل شيء هالك إلا وجه الله الذي خلق الخلق بقدرته ويبعث الخلق ويعيدهم وهو فرد وحده، جدي خير مني، وأبي خير مني، وأمي خير مني، وأخي خير مني، ولي ولكل مسلم برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أسوة فعزاها بهذا .

6. الصلاة ,  تقول أنها لم تتوصل إلى  الدليل .. الأدلة  على ذالك كثيرة سوف نذكر بعضها

الدليل من القرآن الكريم :

قال الله تعالى : ﴿ أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴾ . قال الفخر الرازي : " فإن فسّرنا الغسق بظهور أول الظلمة كان الغسق عبارة عن أوّل المغرب ، و على هذا التقدير يكون المذكور في الآية ثلاثة أوقات ، وقت الزوال و وقت الغروب و وقت الفجر ، و هذا يقتضي أن يكون الزوال و قتاً للظهر و العصر ، فيكون هذا الوقت مشتركاً بين الصلاتين ، و إن يكون أوّل المغرب وقتاً للمغرب و العشاء ، فيكون هذا الوقت مشتركاً أيضا بين الصلاتين ـ المغرب و العشاء ـ فهذا يقتضي جواز الجمع بين الظهر و العصر و بين المغرب و العشاء مطلقاً " .

ثم أضاف قائلاً : " إلاّ أنّه دلّ الدليل على أنّ الجمع في الحضر من غير عذر لا يجوز ؟؟

وأي دليل دل على ذالك لم يذكر .

الدليل من السنة :

أ- عن ابن عباس قال : صلّى رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) الظهر و العصر جميعاً ، و المغرب و العشاء جميعاً ، في غير خوف و لا سفر.  المصدر  صحيح مسلم : 1/ 384 ، باب الجمع بين الصلاتين في الحضر

ب -عن سعيد بن جبير حدّثنا ابن عباس : أنّ رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) جمع بين الصلاة في سفرة سافرها في غزوة تبوك ، فجمع بين الظهر و العصر و المغرب و العشاء ، قال سعيد : فقلت لابن عباس : ما حمله على ذلك ؟ قال : أراد أن لا يُحرج أمته. المصدر مصنف ابن أبي شيبة : 2/ 244 ، و صحيح مسلم : 1/ 284 ، و هناك أحاديث أخرى لا بأس بمراجعتها في صحيح مسلم : 2 / 151 ، باب الجمع بين الصلاتين ، و الموطأ للإمام مالك : 1 / 263 ، و مسند الإمام أحمد : 1 / 221 .

في الختام نقول  :

كيف لفتاه تدرس في الحوزة وتقول مثل هذه الأقاويل والافتراءات على المذهب ؟

وكيف ترجع إلى زميل لها في العمل ( أين حشمتها ووقارها ) ؟ ولماذا لم ترجع إلى فتاه ؟
وكيف تقول بأنها تثق به ؟  وهل الذين تلقت منهم علم مذهب أهل البيت عليهم السلام لا تثق بهم كي تسألهم بدل أن تسأل رجل لا تعرف عنه إلا اسمه ؟
ذكرت أن هنالك تواجه تناقضات في حكم جديد أو في سيرة النبي صلى الله عليه وآله .. أين هذه التناقضات أن وجدت وإذا كانت هذه التناقضات التي تتحدث عنها في قصتها ها نحن أجبنا عليها وأثبتنا أنها ليست تناقضات من الأساس .. فأين تناقضاتها ؟
وتقول أخيراً أنها غيرت مذهبها إلى السنة هل من الممكن لهذه الفتاه تخبرنا إلى أي مذهب في السنة توجهت  الحنبلي ؟ الشافعي ؟  .. المالكي ؟  .... الخ 

ولا أعلم من كتب هذه القصة لماذا أشار إلى أنها فتاه من قرى الأحساء وإلى ماذا يرمي ؟

ومن هنا يتضح لدينا سيناريو قصة هذه الفتاه التي كتبها لم يكن يجيد وضع سيناريو جيد ونقول له عد النظر في أي قصه تكتبها من جميع الجوانب وأعلم أنك أن فعلت ذالك سوف تتجه إلى مذهب أهل البيت عليهم السلام وهو مذهب الحق بلا ريب ولا شبهه .. ومن يقول أن هذه قصه واقعيه نقول له ها نحن نرد على هذه الفتاة وتساؤلاتها وتشكيكاتها وشبهاتها .

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين ،،،،

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
» التعليقات «1»
* أبو أحمد*
[1]
[ السعودية - القطيف ]: 27 / 2 / 2010م - 2:17 م
بدأ الوهابيون استخدام وسائل جديدة لمواجهة الشيعة والتشيع حيث الإفلاس الفكري لدى الوهابيين ويمكن القول أنهم لن يفلحوا أبداً بل على العكس كلما نالوا من التشيع كلما بدأ ذوو العقول المنفتحة من أخواننا السنة في البحث الجاد عن مذهب أهل البيت ويثبت لديهم أحقيته بالاتباع فهنيئاً لمن وعى واستوعب والبؤس لأعداء مذهب أهل البيت عليهم السلام جميعاً
الاحساء