» هل ننقم على جهلنا؟   » "داعش" واجهة إمبراطورية فارس.. متى ستتمدد؟   » لا تواجهوا التكفير.. بالتكفير!   » الحل السهل للخلاف حول أداء أعضاء الهيئة   » لا نكفّر أحداً من أهل القبلة   » أيمن النخلي يشارك في مؤتمر الغاز الصخري في كلورادو   » صدر حديثا.. كتاب العشق المهدوي للكاتبة بتول الشريمي   » حياةٌ داخل متاهة (1)   » الحياة   » كتاب ونشطاء سعوديون يستنكرون تمزيق وسحب غلاف كتاب العلوم الاسلاميه لأول ابتدائي بسبب ظهور صورة لمواطن سعودي شيعي على الغلاف   » نقل قبر الرسول (ص).. دراسة باحث وليس قراراً حكومياً   » التحدي لعبة ....   » 6 وفيات نتيجة انفجار غاز بمستشفى الحرس الوطني بالمدينة المنورة   » الذهب يهبط لأدنى مستوى في أسبوعين   » «العمل» تجدد التزامها بتأنيث قطاع المستلزمات النسائية بالكامل  
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
أخبار مختارة
2314504
الموروث الشعبي الثقافة المادية - الجزء الثالث والعشرون
الطب الشعبي (الامراض والعلاج قديما)
يوسف ناشي * - 10 / 1 / 2010م - 8:27 ص

المقدمة :

قال تعالى : ﴿ وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارة الاسراء 82 .
قال امير المؤمنين : ان في القران لاية تجمع الطب كله : ( كلوا واشربوا ولاتسرفوا )،وقال عليه السلام : لا صحة مع النهم, وقال عليه السلام : العلوم اربعة ( الفقه للاديان ، والطب للابدان ، والنحوللسان ، والنجوم لمعرفة الازمان) .

الطب الشعبي من المعتقدات التي لازال يؤمن بها الناس حتى يومنا وهناك العديد من الامراض التى كان للطب الشعبي الكلمة الفصل فيها واعترافا بالدور المؤثر والفاعل للطب الشعبي في قدرته على علاج بعض الامرا ض والنجاحات الكبيرة التي حققها قامت المؤسسات الطبية الى استحداث مايسمى الان (بالطب البديل )الذي يعتمد على علاج الامراض بالاعشاب والرياضة الروحانية كاليوغا واستخدام الوخز بالابرالصينية واستعمال بعض الطرق الشعبية في علاج بعض الامراض كا السرة والضلال وبعض الكسور التى تحدث للعظام ونزلاقات المفاصل ، وابو وجه وامراض اخرى كثيرة ، اما الامراض النفسية والعصابية ( كالصرع وضيق النفس وبعض انواع الاكتئاب ) .

فقد كانت تعالج بواسطة قراءة ايات محكمات من كتاب الله الكريم والادعية الشريفة مع ماء يشربه المريض بعد التلاوة عليه . وامره بالحجبة اى الامتناع عن ا كل بعض انواع الاطعمة حتى يشفى . ويعتبر (الصينيون ) اول من استخدم الاعشاب الطبية في علاج الامراض .

كان زمان الرجال والنساء ا لكبار في السن والقابلات( الدايات ) والحلاق ، هم من يمارسون مهنة الطب الشعبي ( الطبابة ) وعلاج الامراض المختلفة التي يصاب بها الانسان فلم يكن بالمدينة في ذلك الوقت اطباء وان وجدوا فهم قلة لا يتعدى عددهم اصابع اليد الواحدة  ، وللخبرة الدور الفاعل والمؤثرفي تميز الطبيب الشعبي عن غيره وقد اشتهر العديد من الاطباء الشعبيين داخل الحارة وخارجها ونبغ الكثير منهم في علاج امراض بعينها مثال : الكسور ، وامراض الحلق – اللوز والقحيقح ، والسرة وتشخيصها كبير الشبه بالحمى المالطية ، وبعض امراض البطن (( المغص ، والهجة والقليبة )) ، وبعض هولاء كان يعالج بالرقية بقراءة ايات بينات من القران الكريم ، وامتا زوا جميعهم بالمامهم الكبير ومعرفتهم بجميع انواع الادوية الشعبية التي يبيعها العطارحيث كانت العلاقة بينهما وثيقة الصلة .

وممن مارس مهنة العلاج الشعبي كثر جلهم من النساء نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر :

العم المرحوم : علي سعيد الفار - الشيخ احمد جابر الفار  (تلاوة ايات من المصحف الشريف، ويكوي ) - المرحوم : على حريقة ( حوش الجديد ) كان يشرط ويحجم (الحجامة ) ويكوي - المعلم عبد على ( جر السرة ) - عبد الغني لولو  ، وحسين صابر ، وحسين مسعد ، وعبدالحميد سعد وعبدالله ابراهيم بقار وجميعهم يقومون بجر السرة - العم فايز الخضيري - حسين زوين يعالج السرة - الشريف محسن يعالج ويكوي  - علي الابراهيم ( في العوالي ) كان يحجم ( الحجامة ) - سعيد ابو سيرين ( في التبانيات ) - محمد ابوحطب في علاج السرة ولدغة العقرب - المرحوم العم محمد سليمان صريوفة ( خرشان )  - الجدة جميعة علاج اللوز وبعض الامراض الخفيفة  الي جانب التوليد فهي من القابلات المعروفات - الجدة مرزوقة بنت درويش علاج اللوز (الترفيع ) والتوليد والكسور البسيطة والحجامة - والخالة صبيحة في حوش المغربي ( حجامة ) - والخالة : زينب خبزة ، وفاطمة غداف ، ورقية الشطر ، والدمحة ، ( وجميلة ) رحم الله المتوفين منهم وامد بالصحة والعافية الاحياء منهم .

الامراض التي كانت منتشرة قديما و نذكر منها :

- الصفار( اليرقان ) هو ارتفاع في كمية مادة في الدم تسمى ( البيليمروبين ) اوالمادة الصفراء .

- الباسور( البواسير ) دوالي الشرج يصيب الاعمار بين ( 20 ) ، ( 50 ) سنة ، وهو خروج الاوردة الدوالية الى خارج فتحة الشرج .

- الناسور ( التهاب عميق في المؤخرة يصاحبه صديد ) ، التهاب جلدي مزمن في منطقة العصعصة ( بين الاليتين ) ويصاب به من هم في سن البلوغ وحتى سن الاربعين واصحاب الاوزان الزائدة والاجسام كثيفة الشعر ، مع خروج سائل صديدي ذو رائحة كريهة  .

- ابووجه ( الشلل النصفي ) او ( شلل بل ) نسبة الى الجراح البريطاني تشا رلزبل الذي شرح وظائف اعصاب الوجه عام 1829م وعادة يكون مؤقت ويحدث تحسن في معظم الحالات خلال شهر من الاصابة ، وعادة يصاب به ذوي الاعمار فوق سن الاربعين من الرجال والنساء وقد يصيب مختلف الاعمار ، والسبب الحقيقي غير معروف الا انه يعتقد ان سببه العصب السابع باحد جانبي الوجه بتورم وذلك نتيجة التعرض المفا جي لجو بارد او بسبب عامل نفسي او الاصابة بفيروس اوبسبب جلطة دماغية ومن اعراضه صعوبة في النطق وجفاف الفم ورتعاش الوجه .

- المستكوية ( اللشمانيا ) تسببه ذبابة الرمل عبارة عن تقرحات جلدية مؤلمة  .

- المستقصة ، جروح في اطراف اصابع الرجل وتكون مؤلمة .

- الحوم ( ظهور حبوب بسبب ارتفاع درجة الحرارة ) .

- الشقاق : جروح سطحية تظهر على الجلد خاصة الاطراف ( اليدين والرجلين  )والوجه . علاجه الفازلين ( الويزلين ) .

- الحالوله : عندما يصاب الانسان بجروح تظهر تحت الابطين وفي مناطق حساسة من الجسم بعض الحبوب داخل الجسم وتكون مؤلمة تختفي وتزول بعد التام الجرح .

- السقط ( اللوز ) في الحلق . 

- الرعاف ( الدم الذي يخرج من الانف ) .

- الطفل المفوه : بدء ظهور الاسنان.

- بنت بليس ( ظهور زوائد من الجلد الحي المحيط باظافر اليد والرجل).

- الزكة ( الكحة الخفيفة مع زكام ) .

- النشية ( الفكك ) ، - القحة ( السعا ل )، - الصفق ( المصفوق ، المسفوق ) ، - التشمة ( انتفاخ البطن )، - الكرب ، المكروب .

- الجليجل ( التهاب العين ) يسمى ( الشحات ) التهاب بكتيري في بوصلة شعر الرموش ويظهر على هيئة نتؤ متورم احمر اللون على حافة الجفن العلوي والسفلي ويصيب مختلف الاعمار .

- اخيته : ( الهذيان لدى الاطفال ) .

- ابو الركب ( حمى الضنك ) واعراضه صداع مع حمى واعياء والام في المفاصل والعضلات واعتلال في الغدة اليمفاوية مع طفح وقد يظهر لدى الاطفال اعراض النزيف وانهيار الدورة الدموية .

- الذبوح ( الجرح تحت الاصبع الكبير في الرجل ) .

- الشقاق ( جفاف الجلد وظهور التشققات وحياننا تكون دامية ).

- القوبة ( ظهور فطريات في الراس ، وفي انحاء اخرى في الجسم ) مرض القوباء مرض جلدي بسيط تسببه بكتيريا غالبا ما تكون من نوع القوباء المكورة العنقودية المذهبية او المكورة العقدية وهو يصيب الجلد حول الانف وعلى الفم وفروة الراس ويكسى ببثور صغيرة تتفجر ليسيل منها قيح مائل الى الصفرة .

- الفالولة ، نتؤ يظهر على الاطراف خاصة اليد ين ، - هجة وقليبة ( طريش واسهال )، - الاستفراغ .

- القحيقح ( السعال الد يكي ) يصيب الاطفال دون السادسة يصاب الطفل بنوبات من السعال الشديد يتبعها شهيق شبيه بصياح الديك وهو مرض بكتيري يكثر في فصل الشتاء وعراضه : ارتفاع في درجة الحرارة مع حدوث نوبات سعال خاصة في الليل واحتقان للوجه .

- اليبس ، الامساك .

- قلة الشهية ، ( فقدان الشهية ) عدم الرغبة على الاكل . - الحموضه .

- قاشط ( رجفان ، الرجفة ، بسبب البرد – النفاظة ) .

- السرة ( فقدان للشهية وصعوبة في الوقوف والجلوس – تشخيصها يشبه الحمة المالطية تقريبا ) وسببها كما يقال نتيجة لحمل ثقل دون اخذ الحيطة .

- الحمة السخونة وارتفاع الحرارة ، - الظلال يصيب العيون ، - الصداع النصفي . يعالج بالحجامة ، - الحدار ( النكاف ) انتفاخ في الرقبة .

- العنقز ( جدري الماء ) : مرض معدي شائع  وشديد الانتشار يصيب الاطفال والكبار يسببه فيروس ( فارسيلا فايرس ) ، له لقاح وعلاج .

- الحصبة  : مرض انتقالي حاد واسع الإنتشار في سن الطفولة يسببه فيروس الحصبة له لقاح وعلاج. ميزه عن الجدري الطبيب الرازي والحصبة والعنقز هي عباره عن: ظهور حبوب وتقرحات في الجسم "و ينصح حينها بعدم مقاربة الماء" .

- المنفوس ( النفس ) ، - المغص ( ا لالم في البطن )، - الزكام ( الرشح ) ، - الصداع ( في الراس )، - الدمامل ( الدملة ).

- عرق النساء .

- الزحار ( الدوسنتاريا ) مرض يصيب الجهاز الهضمي بسبب الجراثيم المعوية  اعراضه : اسهال مع برازمختلط مع مخاط ودم وجفاف الجسم وقد يؤدي الى الموت .

- البهاق ( مرض جلدي ) . الصدفية ( الاكزيما )، - الحمى بنفاظة ( السخونة الداخلية ) ، - الكسور البسيطة ، - جروح الارجل .

- الرضوض ، - الجروح السطحية ، - الكلف ( التسلخات الجلدية ) ، - رائحة الفم الكريهة ، - البلغم ، - الرمد ( في العين ) .

- النكاف : مرض يصيب الاطفال تحت سن (15 ) سنة وخاصة الذكور ويسببه فيروس معدى يصيب الغدة اللعابية بالانتفاخ وسمى بالنكاف نسبة الى الغدتان النكا فيتان الموجودتان على جانبي الوجه  وامام الاذنين، واعراضه : ارتفاع في درجة الحرارة مع الشعور بالالم في البلعوم والحنجرة الاذن ومنطقة ويسمى في بعض البلدان ( ابوكعب).

العلاج ( الادوية وطرق العلاج قديما ) :

اهتم ائمة اهل البيت بمعالجة البدن والروح فكانت عنايتهم بصحة الابدان كعنايتهم بتهذيب النفوس ، فهم عليهم السلام اطباء البدن والروح ،  (ولم يكن احداعرف باسرار القران وموارد بركته منهم فعلى جدهم انزل وفي بيوتهم نزل وهم المخاطبون به ).

واستفاد من علمهم العلماء الاقدمين والمتاخرين والشواهد على ذلك كثيرة . روى عن الامام زين العابدين عن ابيه عن جده قال سمعت رسول الله عليه واله السلام قال : حمى ليلة كفارة سنة . وعن الصادق عليهم السلام قال : سهر ليلة في العلة التى تصيب المؤمن عبادة سنة .

- الحجامة : عرفتها الشعوب القديمة الاغريق ، والرومان والصنيين كاءحدى الطرق العلاجية لبعض الامراض ثم نقلها العرب الى بلادهم واستمر استخدامها حتى بعد ظهور الاسلام فقد جاء في السنة ان الرسول ( ص ) استخدم الحجامة في الراس  وظهر القدم والاخدعين وهما عرقان على جانبي العنق والكاهل ومقدمة اعلى الظهر ويفضل الحجامون الان حجامة المرضى في الاخدعين والكاهل .

- الكي التقليدي : وهو تعريض منطقة معينة من جلد الانسان فترة قصيرة للهب النار اولقطعة معدنبة مسخنة الى درجة الاحمرار ، وقد وصف الطبيب العربي ابو القاسم الزهراوي ( 936 – 1013 م ) اشكالا متنوعة من ادوات الكي وطرق استخدامها . وقديما كان يستخدم في علاج الكثير من الامراض في الحارة وداخل المدينة .

- الكريم زان : احدى المراهم التي كانت مشهورة . / والمحلل الاسود مرهم مصري لعلاج التهابات اللوز ./ الفكس ( الفقس) موجود الان . الكبوس ./ العطبة ( خرقة تحرق وتوضع على الجرح الناتج من الدعس على الشوك ، والسمار ، والمستقصة .

- بيت العنكبوت، وبيت الدبور : لعلاج الجروح ووقف الدم ./ السفوف / والشربة .

- المشقوق : للمصاب برضوض يعمل شق في الارض ويفرش بالرمل ويوضع المصاب داخله ويغطى بالخيش .

- الرشوشة : مجموعة من الخضار المطبوخة و بعد طبخها ترش في المكان الذي وقع فيه المصاب ، وكان يعتقد ان سببه هو السقوط على ارض مسكونة بالجان او على عمل ( سحر ) ؟ .

- الحجبة ( الحمية ) : وتعنى الامتناع عن اكل انواع معينة من الاطعمة .

- طاسة الفجعة ( اوالرجفة ) : طاسة عادة تكون مصنوعة من النحاس ويكتب داخلها اية الكرسي واسماء اهل البيت عليهم السلام وبعض الادعية الماثورة ، يوضع فيها ماء تمت القراءة عليه ويطلب من المريض شربه .

- الترفيع : ( اذا اصيبت اللوز بالتهاب واحتقان ) يذهب المريض الى المعالج الذي يقوم بغمس اصبع (الوسطى او السبابه) في الرماد ثم داخل الحلق لفقع اللوزتين الملتهبة وينتهي كل شيء . وبعضهم يقوم باترفيع باستخدام مفتاح المغلقة وهو من الخشب يدخله داخل الفم خوفا من ان يعضه الطفل .

- التجبير : ويستخدم المعالج في جبرته العدس بعد طحنه او الدقيق باستخدام جريد النخيل والشاش والرشاد وانواع التجبير متنوعة .

- السخينة : حليب يسخن على النار+ زيت + فلفل اسود .

- ومن الادوية التى كانت معروفة زمان : الحليب والفلفل الاسود لعلاج الزكمة ونزلة البرد, والشب والهرد ( الشبة والهردة ) والعطرونة ، الحرمل ، الخرجل ، الرشاد ، العدس ، الدقيق ، الحرنكش ( المخيط ) ، المردقوش ( الدوش ) ،شراب الدوم ، النعناع ، الكمون ، زيت الزيتون ، زيت السمسم ، العنزروت ( العنزروط ) دقيق التبغ ، المستكة ، الخردل ، طلع النخيل ، الخروب ، الجزر ، التمر الهندي ، زيت النارجين ،الخرشوف نبات يشبه الزهرة ، الحلبة ، الثوم ، اليانسون ، النعناع ،النانخة ،  القرض ، الزبيبي ، الماء والملح ،زيت الزيتون ، والحبة السوداء ( حبة البركة ) .

- وكان يستعمل / التمريخ / والتهميز والتكبيس : كاعلاج لبعض الحالات ويقوم به بعض ذوي الخبرة .
قال الشاعر : هلك المداوي والمداوى والذي  جلب الدواء وباعه والمشتري .

وللامام امير المؤمنين قال :
توقى مدى الايام ادخال مطعم   على مطعم من قبل هضم المطاعم .
وكل طعام يعجز السن مضغه    فلا تقربنه فهو شر المطاعم .
ووفر على الجسم الدماء فاءنها    لقوة جسم المرء خير الدعائم .

قال الامام الباقر عليه السلام : طب العرب في سبعة : شرطة الحجامة / والحقنة / والحمام / والسعوط / والقىء / وشربة العسل /واخر الدواء الكي / وربما يزاد فيه النورة, وعنهم عليهم السلام : اجتنب الدواء ما احتمل بدنك الداء ، فإذا لم يحتمل الداء فالدواء .

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
» التعليقات «4»
ام احمد
[1]
[ السعودية - المدينة المنورة ]: 15 / 1 / 2010م - 12:09 م
جميل ان يتذكر الانسان بعض الامراض التي كانت منتشرة زمان وطرق واساليب العلاج وانواع الادوية وان كان في تذكر ذلك بعض الالم ( الزعل ) على فقدان الكثير من الخيرين والاحباب الذين ماتوا بسبب عدم توفر العلاج والطبيب المختص ، مع ايماننا بقضاء الله وقدره ، قبل اكثر من ( اربعون عاما ) كان يوجد طبيب عام يقوم بعلاج كل الامراض / يولد النساء / ويجبر / ويعالج اللوز / والعيون / ومراض الدماغ / والبطن الخ
ام احمد
[2]
[ السعودية - المدينة المنورة ]: 15 / 1 / 2010م - 12:09 م
على العموم المقال جميل واود ان اضيف بعض الامراض والادوية التي لم تذكر : الواهنة مرض يصيب العيون ، الشقيقة من انواع الصداع ، الصرع . ومن الادوية : ام اللحمة للصداع – عصفر- العناب- الحلتيته- حوز الطيب- قرن الخرسيس ( الخرتيت وحيد القرن )- تمرة الفؤاد- كف مريم – والحنقيرة – قشر الرمان – العشرق – سنة مكة – عودان الشمس . مع خا لص الشكر للمشرفين على الموقع .
ام فاطمه
[3]
[ المدينه المنوره ]: 20 / 1 / 2010م - 2:50 ص
السلام عليكم اشكر الاستاذ&يوسف ناشي على البحث القيم سائلين المولى ان يرحم منهم الاموات ويطيل في اعمار الباقين وشكرا
ام فاطمه
[4]
[ المدينه المنوره ]: 24 / 1 / 2010م - 12:38 ص
السلام عليكم اين مواضيعك الجديده يااستاذ يوسف فقد طالت غيبتك وشكرا
كاتب وباحث وإعلامي من المدينة المنورة