» الاديب محسن الشريمي يصدر كتابه الاول بعنوان "اترك الشعر"   » الاستاذة بتول الشريمي تصدر كتابا حديثا بعنوان "بقايا جاهلية "   » هاني النخلي يحقق أول ذهبية سعودية في كوريا الجنوبية   » الغامدي لـ «الحياة»: خلعت سترتي العسكرية وقفزت لأنقذ «علياً» وابنه   » علاقة الإنسان بنفسه .. منهج بين الصداقة والعِداء   » الشيخ البيات : بنية المجتمع الاسلامي متصدعة ولن تنفع مؤتمرات التقريب   » مكة تحتضن ضيوفها.. وهاجس السعودية سلامتهم   » المملكة تحتفل بيوم المجد والوحدة   » هل ننقم على جهلنا؟   » "داعش" واجهة إمبراطورية فارس.. متى ستتمدد؟   » لا تواجهوا التكفير.. بالتكفير!   » الحل السهل للخلاف حول أداء أعضاء الهيئة   » لا نكفّر أحداً من أهل القبلة   » أيمن النخلي يشارك في مؤتمر الغاز الصخري في كلورادو   » صدر حديثا.. كتاب العشق المهدوي للكاتبة بتول الشريمي  
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
أخبار مختارة
2334047
عقيل بن أبي طالب والعقيليون (2)
السيد محمد حسين مبارك * - 12 / 11 / 2009م - 2:11 م

العقيليـــــــون

تنقسم عناصر البحث إلى التالي:

1- مقدمة  2-أولاد عقيل  3- مقاتل آل عقيل  4- دور آل عقيل في بناء الحضارة الإسلامية   5-العقيليون اليوم   6- مشجرة نسبية للعقيليين  7-إيضاح     8-المراجع

1- مقدمه :

العقيلون- وهم كل من انتسب الى عقيل بن ابي طالب من جهة ابيه- من أشراف آل أبي طالب وإسم الشريف كان يطلق على كل من كان من اهل البيت سواء كان حسنيا ام حسينيا ام جعفريا﴿وهم آ ل جعفر بن أبي طالبأم عقيليا ﴿وهم آل عقيل بن أبي طالب أوغيرهم من بني هاشم ولعل هذا اللقب إنما أطلقه الناس عليهم تكريما لهم لقرابتهم من رسول الله  وجاء في رواية أن رجلا قال للامام الصادق ياشريف فقال قل: يا أباعبدلله ،قال الرجل فقلت : يا أبا عبد الله.

وآل عقيل ممن تحرم عليهم الصدقة ولا خلاف في ذلك فإن الصدقة لاتحل لبني هاشم وهم كل من إنتسب لهاشم جد النبي من جهة الأب.

2- أولاد عقيل :

كان عقيل بن أبي طالب كثير الاولاد وكانوا مصداقا لقول الامام علي : (بقية السيف هم الانمى عددا والاطيب ولدا) فقد عمل فيهم السيف فكانوا بقيته.
وكان له من الذكور اكثر من عشرة اولاد على الخلاف في تعدادهم وهم :

1-2 يزيد وبه يكنى ، وسعيد لام واحدة .
3-4  أبو سعيد الاحول وجعفر الاكبر لام واحدة .
5-6 عبد لله الاكبر وعبد الله الاصغرلأم واحدة وهي أم ولد.
7-8-9 علي الاكبر وجعفر الاصغر وعبد الرحمن لأم واحدة وهي ام ولد.
10- مسلم بن عقيل شهيد الكوفة امه ام ولد وله ستة اولاد محمد وعبد الله وعلي ومسلم بن مسلم والحسن بن مسلم وله بنت اسمها حميدة امها أم كلثوم الصغرى بنت أمير المؤمنين علي بن ابي طالب .
11-12-13-14 علي وحمزة وعيسى وعثمان لأمهات اولاد شتى.
15-محمد وله عقب .

ولعقيل من البنات :أم هانيء واسمها رملة وزينب وفاطمة وزينب الصغرى وأم لقمان لأمهات اولاد شتى .
ولم يعقب عقيل على كثرة بنيه الا من ابنه محمد وهوزوج زينب الصغرى بنت امير المؤمنين علي بن أبي طاالب وامها ام ولد وأنجب منها عبد الله المحدث الفقيه ،  فجد آل عقيل من جهة الأم  هوالامام علي ومن جهة الأب عقيل .

3- مقاتل آل عقيل :

لقي آل عقيل مصارعهم بين يدي الحسين بن علي وأبلوا احسن البلاء في الدفاع عنه وعن قضيته وكان اول الشهداء منهم هو مسلم بن عقيل شهيد الكوفة قتله عبيد الله بن زياد صبرا، وكان الحسين قد أذن لبني عقيل بالانصراف عن ساحة المعركة بقوله ( يابني عقيل حسبكم من القتل بمسلم فاذهبوا أنتم قد أذنت لكم ،قالوا : سبحان الله فما يقول الناس ،يقولون تركنا شيخنا وسيدنا وبني عمومتنا خير الاعمام ولم نرم معهم بسهم ولم نطعن معهم برمح ولم نضرب معهم بسيف ،ولاندري ما صنعوا ، لاوالله ما نفعل ولكن نفديك بأنفسنا وأموالنا وأهلينا ونقاتل معك حتى نرد موردك فقبَح الله العيش بعدك) ذكره ابن الاثير في الكامل.

فلما كان يوم الطف قتل من آل عقيل ستة او تسعة مضافا الى مسلم بن عقيل على خلاف بين المؤرخين وهم كما يلي : عبد الله بن مسلم بن عقيل وهو القائل :
اليوم القى مسلما وهو أبي
             وفتية بادوا على دين النبي
ليسوا بقوم  عرفوا بالكذب
             لكن  خيار  وكرام   النسب
من هاشم السادات أهل الحسب
وعبد الرحمن وجعفر وعبدالله ابناء عقيل بن ابي طالب ومحمد بن ابي سعيد بن عقيل ، وزاد آخرون محمد بن مسلم بن عقيل وجعفربن محمد بن عقيل ومحمد بن عقيل .ولما رأى الحسين كثرة  القتلى من آل عقيل قال (اللهم اقتل قاتل آل عقيل ).

وكانت بنت عقيل تنشد :
عين جودي بدمعة وعويل
               واندبي ان ندبت آل الرسول
 تسعة  منهم  لآل  علي
                  حين بادوا وتسعة لعقيل
           وقريء ايضا وستة لعقيل
وهؤلاء هم التسعة او الستة الذين قتلوا في يوم الطف.
وكان لمسلم بن عقيل ولدان آخران قتلا صبرا بعد واقعة الطف في حادثة مشهورة .

وأصبحت دار آل عقيل بن أبي طالب في المدينة خالية مهجورة ليس فيها الا النساء أما الذكور فلم يبق منهم الا طفل صغيرهو عبدالله بن محمد بن عقيل المحدث الفقيه وكان منه عقب عقيل .ومن هنا كان علي بن الحسين زين العابدين يميل ويعطف على آل عقيل أكثر من ولد آل جعفر بن ابي طالب ، فقيل له في ذلك فقال : اني أذكر يومهم مع ابي عبد الله الحسين فأرق لهم .

4- دور آل عقيل في بناء الحضارة الإسلامية :

لآل عقيل حضور واسع وكبير في التاريخ الإسلامي ودور متميز ومؤثر في استنباط المعارف الإسلاميه ونشرها وبناء الحضارة الإسلاميه وتطويرها، وتأسيس الصرح الإسلامي وتشييده ، فمنهم العلماء والفقهاء والرواة والمحدثون والقضاة والشعراء، والنسابون والمفكرون والمثقفون وائمة النحو وخبراء الآثار وغيرهم . وتحتاج هذه الفقرة من البحث الى دراسة أوسع من هذه.

5- العقيليون اليوم:

انتشر عقب عقيل بن أبي طالب اليوم في بقاع مختلفة من الجزيرة العربية وخارجها وأصبحوا قبائل وبطون متعددة (منتشرة في عدد من بقاع الارض ، في الحجاز وتهامة اليمن ومنطقة جازان وجزرها ، ووادي حلي بن يعقوب، ووادي قنونا، وبلاد عسير،ومكة، والمدينة ، وجدة، والأحساء،والدمام، وقطر، والكويت، ومصر،وليبيا، والسودان، والعراق،وسوريا، وموريتانيا، وإيران، والصومال ، والهند، والأفغان ) ..ونقل عن صاحب كتاب قبائل العرب أنهم( أكثر من خمسة وعشرين بطنا فيهم الحضر والبادية).

وفيما يتعلق بالمدينة المنورة تحديدا فإن فيها من آل عقيل السادة (آل الزيلعي العقيليون) أحفاد العلامة الشريف صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي رحمه الله ،وفدوا الى المدينة منذ قرون في سياق حركة نزوح وانتشار تدريجية لذرية العلامة الزيلعي عن موطنهم الأصلي (اليمن) ،  قال صاحب كتاب "اللآليء السنية في الأعقاب العقيلية"﴿ص79 ط1 مؤرخا لحياة العلامة الزيلعي ومشيرا الى انتشار ذريته في مناطق متعددة من الجزيرة ومنها المدينة المنورة قال : (هاجر أسلافه- أي العلامة الزيلعي- الى اليمن ثم الى بلاد زيلع من أرض الحبشة واستقروا بها،وفي نهاية النصف الأول من القرن السابع رجع جدهم الى اليمن واستقر باللحية وتوفي بها مخلفا أعقابا منهم : ابراهيم ،وأبوبكر،.و...و....وهم اليوم عدة بطون منتشرة في تهامة ومنطقة جازان و..و.. والمدينة وغيرها ).

وأرخ باحث وخبير آخر لذرية العلامة الزيلعي ومواضع انتشارهم اليوم  في انحاء مختلفة من جنوب المملكة العربية السعودية وغربها ووسطها  كالمدينة المنورة ومكة وجدة والرياض وجازان والقنفذة وغيرها، مؤكدا بأنهم مهما اختلفت نسبهم التي عرفوا بها من (الزيلعي)أو(العقيلي) أو(الفقيه) أو(الشيخ) أو غيرها فإنهم ينتسبون جميعا لجد جامع واحد هو العلامة الشريف أحمد بن عمرالزيلعي قال : (توفي-أي العلامة الزيلعي- (رحمه الله) عن أربعة عشر ولداً ذكراً جميعاً ــ كما تصفهم المصادر ــ أبناء أخيار أهل علم وتقى وعبادة وزهاده ولا يخلو موضعهم من قائم يعرف بالخير، ويشار إليه بالتقى والصلاح مقتفين في ذلك أثر والدهم، ومحافظين على تراثه ، ومن أشهرهم العباس، وبه يكنى والده، ثم إبراهيم، وأبوبكر وعمر، وعلي ، وعيسى، ومحمد وعثمان، وموسى، وعبدالقادر، وعبدالغفار، وعبد الأول، وقادري والمقبول. وللزيلعي أعقاب من أحد عشر من أبنائه في حدود ما وصل إلينا وهم : إبراهيم ويشتهر بالمناجي . و أبوبكر . و عمر.وعلي . و عيسى . و موسى . وعبدالقادر . و عبدالغفار . و عبدالله . و إبراهيم المقبول . و عبدالرحمن وانتشرت ذريتهم على مدى القرون بين اليمن ومنطقة جازان بما في ذلك جزر فرسان، ثم في منطقة عسير، ومحافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة، وبصورة خاصة في أودية حلي ويبة وقنونا، ثم في مكة نفسها، ومحافظة جدة، ومنطقة المدينة المنورة، واختلف انتساب هؤلاء من مكان إلى آخر، فمنهم من حافظ على نسبة جدهم الأبعد، وهو عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه ، فيقال لهم (العقيليون) وهؤلاء يكثرون في منطقة جازان.

ومنهم من حافظ على نسبة الجد الأقرب، وهو أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي، فيقال لهم (بنو الزيلعي) وآل الزيلعي، وهؤلاء كثر في اليمن وفي المملكة العربية السعودية، وبصورة خاصة في منطقة جازان ومحافظة القنفذة ومنطقة المدينة المنورة، ومنهم من انتسب إلى الفقيه ، فيقال لهم (الفقهاء) والواحد منهم (فقيه) ومن أبرزهم فقهاء حلي وفقهاء قوز أبي العير بمحافظة القنفذة وفقهاء مملح ببلاد بن شهر بمنطقة عسير ومنهم من انتسب إلى المشيخة فيقال لهم (الشيوخ) والنسبة لواحدهم (الشيخ) وهؤلاء يكثرون في اليمن، وفي جدة ومنطقة المدينة المنورة وهناك فئات أخرى من عقب الشيخ الزيلعي اشتهر كل منها بنسبة خاصة بها، خلاف ما ذكر ومن هؤلاء آل عثمان، والرواجحة والحراملة والمتاحمة ).

والنتيجة التي خلصنا اليها هي:  أن (آل الزيلعي)  قبيلة واحدة غير متعددة تنتشر في أنحاء مختلفة من الجزيرة العربية ، وتنتسب جميعها وبكل اشتقاقاتها ونسبها الخاصة الى العلامة الفقيه الشريف أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي  المتوفى  عام704هجرية والمدفون باللحية (مدينة في اليمن) .

6- وفي الختام نقدم للقاريء الكريم هذه المشجرة النسبية لآل عقيل بن أبي طالب ، ويلاحظ أن الغصن الثاني من جهة اليمين من المشجرة ينتهي بالعلامة الشريف صفي الدين أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي وهوجد السادة الاشراف الرواجح وآل الزيلعي وآل العقيلي .

ويمكن رؤيتها بشكل أوضح على الرابط: http://ooooooosa.googlepages.com/3rb100_X1QUXttONz.jpg

 

شجرة الورود والرياحين لأصول السادة الاشراف العقيليين
شجرة الورود والرياحين لأصول السادة الاشراف العقيليين

7- إيضاح :

نزولا عند رغبة بعض القراء الاعزاء  وإلحاحهم  فإننا نذكر  السلسلة النسبية  لكاتب المقال :    

 محمد بن حسين بن محمدعلي  بن مبارك بن حسن بن موسى
 بن ابراهيم  بن عمر بن  حزنبر بن أحمد  بن  محمد بن  علي
 بن محمد بن علي  بن أحمد  بن محمد بن علي بن محمد  بن
 علـي ﴿ راعــي الصـالحــي   بن محمد بن علــــــي  بــــــن
 ﴿العلامة الشريف أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين
 بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحه بن حسين  بن سليمان
 بن  حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن ابراهيم بن أحمد
 بن حسين بن علي  بن أحمد بن  عبدالله  بن مسلم  بن عبدالله
 الزينبي بن محمد بن ﴿عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي .

مراجع البحث:
1- المجدي في أنساب الطالبيين :علي بن محمد العلوي.
2- ينابيع المودة : القندوزي.
3- الكامل : ابن الأثير.
4- مقاتل الطالبيين : ابوالفرج الأصفهاني
5- اللآليء السنية في الأعقاب العقيلية المسمى بـ ( العقيليون في المخلاف السليماني وتهامة ) : الراجحي العقيلي ط1وط2.
6- مسلم بن عقيل : عبد الرزاق المقرم.
7- الفصول المهمة : ابن الصباغ.
8- تاريخ دمشق : ابن عساكر.
9- شرح الأخبار : القاضي النعماني.
10- الذريعة : الطهراني.
11- تاريخ المدينة : ابن شبة النميري.
12- من له رواية في كتب الستة : الذهبي.
13- مجلة المؤرخ العربي عدد12- المجلد الأول- مارس 2004بحث بعنوان (بنو الزيلعي العقيليون (أصحاب اللحية) وانتشارهم في تهامة اليمن وجنوب غرب المملكة العربية السعودية)للأستاذ الدكتورأحمد بن عمرالزيلعي .
14- بحوث ومقالات متفرقة.
15- مواقع الكترونية :
أ- شبكة ومنتدى الأشراف العقيليين.
ب- المجمع العالمي لأنساب آل البيت.
ج- منتدى أشراف اون لاين.
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
» التعليقات «43»
أبو حسن
[1]
[ K.S.A - Yanbu ]: 12 / 11 / 2009م - 3:15 م
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فضيلة الشيخ بحث شيق و رائع بعث في نفسي شوق لما سوف تسطرون انشاء الله في الجزء 3 تقريرا لنسب هذ الفرع من قبيلة النخلي , و هنيئا لكم شيخنا انتسابكم إلى هذه الشجرة الطيبة و التي أتت أكلها فكان يانع.
محمود لولو
[2]
[ المدينة المنورة ]: 12 / 11 / 2009م - 6:39 م
بحث موفق متابع والشوق يسابقني نحو اتمام متابعة البحث معكم

هنئياً لكم فانتم أهل لذلك
النخـلي
[3]
[ السعوديه - المدينة المنوره ]: 12 / 11 / 2009م - 8:30 م
بسم الله الـرحمن الرحيـم

بحث علـمي شيق جدا جدا يستند عـلى ادوات علميه موضوعيه هـامه ...

شكـرا على ماسطرته يداكـ ياشيخنـا الفاضل ،، المـوضوع مفيـد الى ابعد الحدود وينم عن سعة علمك وعمق كل مادة علميه تطرحها ليستفيد منها القاريء الكريم ..

نسأل الله ان يوفق آل الـزيلعي وان يكون لهم الدور الفـاعل في خدمة المجتمـع والوقوف الى جـانبه والالتحام معه بشكل اكبر لتحقيق مبدأ الاخوه الايمانيه .
محمد العسيري
[4]
[ السعودية - تبوك ]: 12 / 11 / 2009م - 9:31 م
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الغر الطاهرين سفن النجاة الميامين.
السلام عليكم اخواني ورحمة الله وبركاته.
تحيه خاصه لشيخنا ومعلمنا الفاضل محمد حسين الزيلعي العقيلي
في الحقيقه اتحفتنا ياشيخ بما سطرت اناملك المباركه لهذه المواضيع الشيقه وارجوا ان تكمل هذه السلسله الرائعه من موضوعك الهادف .واتمنى
من الباري جل وعلا ان يوفق شيخنا الفاضل ويحفظه من كل سوء .
وثبتنا الله واياكم على ولاية محمد وآله الاخيار
جود
[5]
12 / 11 / 2009م - 11:03 م
هنيئاً لك هذا النسب

نسألكم الدعاء
ABED
[6]
[ JEDIH - Rabigh ]: 13 / 11 / 2009م - 4:50 ص
تحيه من الرحمن تغشاكم وترعاكم..

بكل فخر نفتخر بك ايها السيد الجليل والشيخ الكبير,,وصاحب الابتسامه اللامعه..
نعم نحن الأن في امس الحاجه لهكذا اموار,,مولنا سر ونحنُ خلفك,.
بحث جميل ودقيق..
نتظر منك ان لا تتوقف فنحنُ مشتاقون بأكثر..
كل التوفيق لك شيخنا
النخـلي
[7]
[ السعوديه - المدينة المنوره ]: 13 / 11 / 2009م - 5:50 ص
بسم الله الرحمن الرحيـم

فـاتني ان اطـلب من الشيخ اي يعرض تاريخ بعض الفضلاء من آل الزيلعي كالشيخ مسلم فراج الزيلعي والشيخ عم علي (البركه) ... ووالدكـم. رحمهم الله جميعا وغيرهم ،، فدائمـا ما اسمع والدي العزيز يتحدث عن دورهم الريادي في المجتمع ... لنستلهم منهم اسمى معاني القيم والفضائل .

كمـا اتمنى من بقية الزيالعه خصوصا من عهدنا منهم خدمة المجتمع أمـثال / الخطيب الحسيني ابو محمد علي ابراهيم. والدكتور صلاح الزيلعي . والاستـاذ منصور البسطي والدكتور فهد الزيلعي وغيرهـم ... المساهمه الى جانب الشيخ في اثراء ساحة البحث والعمل عليه لا اخراجه بصوره مشروع كتاب تاريخي معتمد .

وهنيئـا لكم هذ1 النسب الشريف ، اسئل من الله ان يكون منهجكم العملي يا آل الزيلعي مطابق لسيرة اجدادكـم الأفاضل .
العقيلي
[8]
[ k.s.a - المدينة المنوره ]: 13 / 11 / 2009م - 6:45 ص
بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنـا الفاضل حسب تسلسل نبسكم في المشجره لم اجد هذه الاسماء\حسن بن موسى
بن ابراهيم بن عمر بن حزنبر بن أحمد بن محمد بن علي
بن محمد بن علي بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن
علـي ﴿ راعــي الصـالحــي ﴾ بن محمد بن علــــــي ....

فا اتماما لبحثكم الشيق ياليت ياسماحة الشيخ تقول لنا كيف توصلتم لهذه الاسماء الغير موجوده في المشجره ،
اتمنى من الشبخ الاسراع في الجواب لأن الموضوع تترتب عليه مسائل متعدده .

تحياتي الى سماحة الشيخ وكل الاخوان
سيد أم شيخ
[9]
[ المدينة - المدينة ]: 13 / 11 / 2009م - 10:33 ص
نشكرك بحثك القيم معلمنا الجليل ونحن دائماً تلامذتك ونأمل أن يكتب و تلقب بالسيد فأنت قبل البحث عرفتم بالسيد وها انتم تيسروا نحو إثباته .

وشكراً
الخماهوا
[10]
[ السعودية - المدينة ]: 13 / 11 / 2009م - 12:12 م
هنيئا لك شيخنا هذا النسب الكريم ، وانت تعلم تمام المعرفة أن كل هذه السلسلة الشريفة لا تسمن ولا تغني من جوع (أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)، إنني أرى وأنا من محبيكم، أن عليكم مسؤولية أكبر من مجرد إثبات نسبكم، فالمجتمع كما تعرف جيدا يستمع لكم ويتأثر بكتباتكم، فدخولك وبحثك في هذا المجال لا بأس به ولكن مجتمعنا بحاجة لتوجيهاتكم ولأن تجذب إهتمامه لما هو أهم في وقتنا الحالي، إن كتاباتكم لها صدى أكبر من غيركم بحكم موقعك الديني، ولو وجهت هذه الكتابات بطريقة أفضل لكان لها إنعكاسها الإيجابي. أنني أعلم ما تبذله من جهد في خدمتنا ولكنني ما زلت أرى أن لديك أكثر من ذلك وأتمنى أن تلفت إنتباه الناس إلى ما هو أهم من تفكيرهم في أنسابهم.
أوباما رئيس أمريكا لو أضاع وقته في معرفة نسبه لكان مكانه في غابات كينيا.
إبراهيم الزيلعي
[11]
[ السعودية - القنفذة ـ حلي ابن يعقوب ـ حالياً الرياض ]: 13 / 11 / 2009م - 1:38 م
جزاكم الله خيراً أخي الغالي محمد بن حسين الزيلعي على ما تبذلونه في هذه السلسلة المباركة عن الأشراف العقيليون وتحديداً (الزيالعة ـ آل الزيلعي) .

أخي الغالي تقبل مني شخصياً ومن جميع الزيالعة في محافظة القنفذة كل الحب والتقدير على هذا الجهد الذي يذكر فيشكر .

وتقبلوا فائق إحترامي وتقديري

أخوكم أبو محمد
مشرف أنساب وأخبار ومناسبات العقيليون
بشبكة ومنتديات العقيليين .
وائل
[12]
[ المدينة المنورة ]: 13 / 11 / 2009م - 8:54 م
الشيخ محمد حسين العقيلي

هنيئاً لكم النسب الشريف . .

لكن عندي تساؤل شيخنا :

حسب ما أوردت في شجرة نسبكم ، هناك عشرون جداً بينك وبين العلامة احمد بن عمر الزيلعي ، لم تذكر في شجرة العقيليين ،

فهلا عرضت علينا أسلوبكم العلمي في اثبات صلة نسبكم بالعلامة أحمد الزيلعي ، لأنه 20 جدا يغطون حقبة زمنية طويلة ( أكثر من 700 سنة ) ؟

وكما تعلم فان موضوع الانساب يحتاج الى دقة متناهية خاصة اذا كان يترتب عليه امور كثيرة ؟

أتمنى أن يكون الجزء القادم عبارة عن إجابة مفصلة لهذا التساؤل . .

تمنياتنا لكم بالتوفيق شيخنا الفاضل . .
محمد حسين الزيلعي العقيلي
[13]
[ السعودية - الدمام ]: 14 / 11 / 2009م - 10:00 ص
السلام عليكم
بداية أشكر الأخوة القراء والمهنئين على حسن ظنهم وثقتهم
1- الأخ (ابرهيم الزيلعي) : أشكرك على تفضلك بمتابعة ما نكتبه من مقالات وبحوث عن (العقيليين) ، كم أقدم لك خالص الشكر والتقدير-أيضا- على ما تبذلونه من جهود خيرة وما تصرفونه من وقت ثمين في جمع وتوثيق (أنساب وأخبار ومناسبات العقيليين )على موقعكم الكريم (شبكة ومنتديات العقيليين) الذي أتابعه باستمرار .
أبلغ سلامنا وأجمل تحياتنا لبني عمومتنا في (محافظة القنفذة)
وتمنياتنا لك ولهم بالخير والتوفيق والسعادة.
2-الأخ (العقيلي)والأخ(وائل) : شكرا لاهتمامكم وما تطلبانه موجود بشكل مفصل في مراجع البحث .
3-الأخ صاحب التعليقة ( 10 ): أقدر وجهة نظرك وأتفهمها جيدا ، وأهنيك على نظرتك الإيجابية والواقعية ، وأشكرك على لطفك وحسن أخلاقك.
محمد العسيري
[14]
[ السعودية - تبوك ]: 14 / 11 / 2009م - 5:48 م
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه خاصه لسماحه الشيخ الفاضل
اشكر سماحه الشيخ على الاسلوب الرائع والراقي في الرد على تساؤلات الاخوه الكرام... وهذا مما عهدناه منك سابقا .
وارجو من سماحتكم ان تقدمو في السلسة القادمة شيء من التفصيل عن الفروع الاربعة لزيالعة المدينة المنوره.
فضلا لا امرا...
ووفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
السيد علي الشريف (قم المقدسة)
[15]
14 / 11 / 2009م - 11:00 م
ما سطرته يمينك من وثائق ومشجرة في الانتساب لأبي طالب سلام الله عليه ساقني للتبريك (مبارك لكم هذا الانتساب )
Remain respectfully
[16]
[ Sky - Star ]: 15 / 11 / 2009م - 12:44 ص
I swear i respect you
you absolutely understand the following fact; the strength of outcome of research derives from the educational agency that acknowledge this conclusion. for example,if I summit my research to king Saud university and I receive approval , my work might be neglected by other because the horizon of knowledge of KSU is not highly respected by people .On other hand, If my work was approved by Mosco university or such agency, my work forcibly is accepted and is held highly regards by sophisticated people. Exactly you mimic what Alnamer family did in eastern region in saudi. they were asked by almost 50 scholar to provide proof from alnajaf regarding the truth
احمد محمد العسيري الزيلعي
[17]
[ hgllg;m hguvfdm hgsu,]dm - المدينة المنورة ]: 15 / 11 / 2009م - 1:48 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته
شيخي ومعلمي الفاضل محمد حسين الزيلعي العقيلي
نشكرك على ما قدمته هذه المعلومات القيمة التي ابهرت الجميع واسعدتهم في نفس الوقت
اعتذر على هذا الرد المتأخر ونطلب من سماحتكم في السلسلة القادمة تفصيل عن زيالعة المدينة المنورة فضلا لا امرا
وتحية خاصة الى شيخنا الفاضل
احمد حامد الجويد
[18]
[ السعوديه - Riyadh ]: 15 / 11 / 2009م - 10:51 ص
ارجو من الكوادر الاعزاء في اشاره ترجمة المداخله رقم 16 بعنوان Remain respectfully القيمه العلميه التي كتبت باللغه الانجليزيه للفائده واثراء البحث
Abu Naif
[19]
[ K.S.A ]: 15 / 11 / 2009م - 4:29 م
لست من كوادر إشارة.
الأخ صاحب المداخلة باللغة الإنجليزية يطلب توثيق لكلام فضيلة الشيخ من قبل جهة رسمية مختصة بالأنساب لها مستوى قوي في هذا التخصص. و ضرب مثال على التوثيق من جامعة عربية مكنانتها العلمية جيدة و توثيق من جامعة غربية لها مكانتها العلمية القويه بين الجامعات مشيرا إلى أن التوثيق من الأخيره أقوى على مستوى عالمي.
و كذلك هذا ما يطلبه هو من فضيلة الشيخ و مع ذكره أنه يثق بالشيخ غاية الثقة , و لكنه يطلب توثيقا رسميا يمكن الإعتماد عليه في جميع الأحوال.

هذا ما فهمته من المداخلة للأخ.
حبيب محمد
[20]
[ السعودية - سيهات ]: 15 / 11 / 2009م - 6:50 م
تبين لي من خلال مداولة الموضوع مع كثير من العارفين بالأنساب أن هذا الموضوع ليس بالمستجد ولايبدو طابع المفاجئة به - واستهجن أسلوب المتهجمين بالطرق البدائية بالنقاش والاستبيان !!
مسلم
[21]
[ المملكة العربية السعودية - مدينة الرسول ]: 15 / 11 / 2009م - 9:39 م
أشعر بالخزي لأننا لا زلنا نتفاخر بالأساب, ونتبارك بالأحساب
مسلم 2
[22]
[ السعودية - المدينة ]: 16 / 11 / 2009م - 12:22 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
ردا على صاحب التعليق رقم 21 .
قولا انه يشعر بالخزي لا ادري هل اذا اراد شخص ما اثبات نسبه يكون قد اقترف جريمة عظمى ام ماذا؟؟ هذا اولا.
ثانيا: وضح سماحه الشيخ في السابق في رده على مثل هذه التساؤلات الغريبه انه في كتابته لهذا البحث كان هدفه عدة نقاط يمكنك الرجوع اليها في الموضوع الاول (العلامة احمد عمر الزيلعي .....)
ولاحظ هل هناك ما يدعو الى التفاخر من الشيخ ؟
حبيبي يامسلم ثالثا : الموضوع تترب عليه احكام دينية من حيث تحريم الصدقه ونحوه على بني هاشم.
ولابد ان يعلمها شخص مثلك بالذات
رابعا: اما انك لا تفهم ماتقرأ , او انك تشعر بالخزي لوجود نقص في شخصيتك
اخيرا : اذا هذا الموضوع مو عاجبك ترا موقع اشاره مليان مواضيع غيره .وعذرا للجميع
مسلم
[23]
[ lمدينة الرسول ]: 16 / 11 / 2009م - 7:35 ص
تراب ينتسب إلى تراب.. ويتفاخر بالتراب ..

ما هذا الإنجاز العظيم

ولو استطاع التراب أن يتكلم لأنبأكم بأن لا قيمة له.. وأن القيمة الحقيقية للأعمال
دقيقة
[24]
[ kndi - kndi ]: 16 / 11 / 2009م - 10:52 ص
كلامي إلي مسلم
تعليقك غير واقعي تحين لما يتكم الرجل عن نسبه والناس تهنيه شعرت بخزي
ولما تهموكم بنكم أبنا وقعت الحرة بشعرت بخزي ......؟
مسلم 2
[25]
[ السعودية - المدينة ]: 16 / 11 / 2009م - 2:02 م
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام علىيكم
ردا على (مسلم)
اخي نحن نفخر بأننا خلقنا من فاضل طينة اهل بيت الرسالة عليهم افضل الصلاة والسلام. ونعتز بذلك وثبتنا الله على ولايتهم.
عندما كان ينعتك النواصب بأنك من بقايا واقعة الحرة , لم تشعر بالخزي!
والآن عندما يحاول امثال شيخنا الفاضل اثبات طهارة نسبه اصبحت تشعر بالخزي؟؟؟ سبحان الله .
وزي ماقلتلك فيه مواضيع ثانية في موقع اشارة روح اقراها اذا مو عاجبك هذا الموضوع. وحاول تفهم ماتقرأ لاني لاحظت عليك عدم الفهم للأسف.
مسلم
[26]
[ lمدينة الرسول ]: 16 / 11 / 2009م - 3:08 م
مَن الأفضل بلال الحبشي أم أبو جهل؟ علماً بأن أبو جهل هاشمي

وهل هي خشية من الصدقة, أم أطماع بالخمس, حتى أصبح مال الله مغنماً

وإذا كان هذا البحث نموذج لأبحاث الحوزة العلمية وطلبة العلوم, ....
علي عليه السلام يقول (كفى بي عزاً أن أكون لك عبداً وكفى بي فخراً أن تكون لي رباً)
العقيلي
[27]
[ k.s.a - المدينة المنوره ]: 16 / 11 / 2009م - 3:34 م
بسم الله الرحمـن الرحيم

فكـرتك واضحـه يا اخ مسـلم ، وانـا اتفق معك من حيث العموم ، الناس كلهم من تـراب ، و1لمعيار الاساسي للتفريق بين الناس هو معيار ديني بحت ( التقـوى)

لكن اختلف معك في عدة مكـامن اعتقد انكـ لم تفهم غرض الكـاتب من ايضاحهـا

اولا:ـ الموضوع تترتب عليه مسائل متعدده على مستوى القبيله .
ثانيا:ـ اثبـات النسب مرتبط بقضيه دينيه جوهريه الا وهـي صلة الرحم .. قال (ص) (( تعلموا من انسابكم ماتصلوا به ارحامكم..) او كما قال (ص) ثم تفكر ملئيا بقوله تعالى (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفـوا)) .. تفكـرت ... احسنت
اعتقد ان المحصله التي نتجت من عصارة تفكرك بهذه الآيه يوصلك الى المرام والمستطاب من كلام الكاتب.
وهنـاك ثالثا ورابعا لكن الوقت لايسمحلي بالاستطراد.
تحياتي لك اخي مسلم
حيا فضيلة الشيخ محمد حسين
[28]
[ kndi - kndi ]: 16 / 11 / 2009م - 3:57 م
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وال محمد
أولا . أريد أسلك السؤال الأول المشهور
عن لقبكم الزويلعي وليس الزيلعي ومن المعلوم أن جبل زيلع يحوى العديد من القبائل العربية وبعض البيوت الهاشمية
بالنسبة للقرية لجبل المذكور أعني الموجود في اليمن وكذالك يوجد جبل أو قرية بنفس الأسم في الصومال فكيف
أثبت أسم الزيلعي ونفيت أسم الشهرة
لكم الزويلعي!!!!
ثانيا . لم يذكر في المشجرة وأردة الذكر
أسم أحد من أجدادك
وشكرا .....................
عبدالله ناصر راشد الزيلعي
[29]
[ السعوديه - المدينه ]: 16 / 11 / 2009م - 7:22 م
اشكر شيخنا الفاضل على هذا البحث الرائع ونقدر له جهده وتعبه في هذا البحث الى الامام ياشيخنا وفقك الله لكل مايحبه ويرضاه
احمد محمد العسيري الزيلعي
[30]
[ المملكة العربية السعودية - المدينة المنورة ]: 16 / 11 / 2009م - 8:09 م
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الغالي مسلم :
ان القيمة العلمية للنقد تكمل في تجريده من الشخصنة والانفتاحية على الفكر ....
ولو تفكرت مليئا في مرتكزات البحث والادوات العلمية التي قام عليها لأستدركت جيدا ما يصبوا اليه الكاتب .
اخي مسلم :
اتفق معك من حيث القاعدة العامة
(لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى ) ولكن اختلف معك من مبدئية اغفالك لمفهوم ( لتعارفوا ) وما تترتب عليه هذه المسأله من احكام مختلفة منها الدينية والاجتماعية .
تحياتي لشخصكم الكريم
عقيلي من القطيف
[31]
[ السعودية - القطيف-صفوى ]: 16 / 11 / 2009م - 9:27 م
سماحة الشيخ
السلام عليكم

يتواجد في ثلاث مناطق من مناطق القطيف ( تاروت-صفوى-العوامية) الكثير من عائلة العقيلي فهل هذه العائلة كانت من ضمن بحثك الشيق؟ اذا كان الجواب لا. ما هو اصل نسب هذه العائلة القطيفية.

لكم مني جزيل اشكر والاحترام
مسلم 2
[32]
[ السعودية - المدينة ]: 17 / 11 / 2009م - 2:04 م
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
(اطماع بالخمس) ؟؟؟ حلوه هذي
الظاهر انك لا تعلم ان الخمس حق من حقوق الله الواجبة وللرسول ولذي القربى واليتامى ... الخ.
بعدين من قلك انه بحث من ابحاث الحوزة؟
انت عندك مشكلة اما انك لاتفهم ماتقرا او انك تقرا سطرين وبعدين توقف .
حاول اخي ان تقرا المواضيع الثلاثة على مهلك. ولاحظ ما هو المغزى من هذا البحث.
ونتمنى من الله ان يلهمك الفهم .
إبن عقيل العقيلي
[33]
[ أرض الله الواسعه - كل أ{ض كربلاء ]: 18 / 11 / 2009م - 12:22 ص
اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
الحديث للآخ الجويد وطلبه للترجمة
أولاً : أستأذن من سماحة السيد محمد حسين بالرد
وهل كان لمعرفة الرجال وعلم الرجال توثيق من جامعه معروفة لديكم أنا من سوف يتقدم لها ولجلوسي مع كثير من النسابة ومن هم بالمدينة المنورة سوف يقولون لك ذلك .
فضلا لا أمراً عليك بالهدوء وعدم تأطير البحث لأهوائك ، إن كنت لا تريد معرفة ذلك بأستطاعتك القراءة فقط وعدم الرد ، فقط ما نريده الهدوء يا أخي الكريم وليس التحوير في الموضوع لأشياء آخرى .
ثانياً : ما المانع في أن يتعرف أو تتعرف كل قبيلة من قبائلنا على نسبها وتعريف القبائل الآخرى بذلك ونتحد لا أن يأتي أحد ما ويشكك في مصداقية قبيلة وآخرى .
وللمعلومية النسب للتراب شرف كبير كما اشار لذلك ... يتبع
إبن عقيل العقيلي
[34]
[ أرض الله الواسعه - كل أ{ض كربلاء ]: 18 / 11 / 2009م - 12:50 ص
يتبع ...
في مضمون حيثه عن الإمام عليه عليه السلام وتسميته بأبي تراب شاهدنا أن الفخر كل الفخر حازه التراب حين سمي الإمام علي عليه السلام به .
بودي أن أقول للآخ الجويد ولمن أراد تحوير الموضوع عن جوهره نحن في بلد يطالب بالقبيلة ويفتخر بذلك فما المانع من معرفة ذلك لكل قبيلة بدلا من لوي الموضوع من هنا وهناك .
أبو محمد النخلي
[35]
[ المدينة - المدينة ]: 18 / 11 / 2009م - 1:20 م
بسم الله الرجمن الرحيم
هنيئاً للسيد محمد السيد حسين الزيلعي العقيلي أولا أود أن أعرف ماهو الخزي الذي يشعر به صاحب التعليق رقم 21 هذا مذهب أهل البيت ونحن أتباعه شئت أم أبيت وتقول أن السيد محمد اراد بهذا طلب الخمس ماهي حجتك على ذلك إن كنت تريد الحق ولا تريد اللغط فالرجل أثبت نسبه فقط وأنت ماهو نسبك اين الخلل في الموضوع أم أنه الخزي الذي تشعر به من نسبك جعلك تنطق بما لاتفهم ولا تعرف ماتقول وتتفلسف وتقول بحث حوزوي وما أدراك أنه كذلك وهل أنت طالب حوزة أم ماذا وتقول تراب يتفاخر بالتراب وقد تشرف التراب بخلق البشر منه والأنبياء والمرسلين والأولياء والسادة أمثال السيد صاحب المقال الذي لن تصل له وإلى مستواه مهما قلت وفعلت وأخيراً هنيئاً للسيد الجليل السيد محمد حسين هذا النسب والشرف العظيم
النسيان
[36]
[ تبوك - تبوك ]: 18 / 11 / 2009م - 2:37 م
يا اخوان ريحوا وهدوا اللعب اشوي ما يصير كدا وين جالسين يحنا هذا يتكلم بذاك وذاك ييسئ بالالفاظ للاخر لاتفشلونا عند الاجانب ايش يقولون عنا قل خير او اصمت
ابن المدينة
[37]
[ المدينة المنورة - المدينة المنورة ]: 20 / 11 / 2009م - 7:47 ص
مَن الأفضل بلال الحبشي أم أبو جهل؟ علماً بأن أبو جهل هاشمي

لايوجد لدي اي تعليق الا على هذه الكلمه فهذا المسلم هل هو يدعي الاسلام اسال الجميع والكل يحق له ان يجيب عن سوال هل ابو جهل الذي هو عمرو بن الحكم كان هاشميا ام اختلفت على الاخ مسلم الانساب والاسماء او انه اصبح لديه خلص بين ابو جهل وابو لهب ؟
واخيرا منى لك الف تحية شيخنا الجليل واستاذ المنبر الحسيني الصغير كما لقبوك الوائلي الصغير
والسلام عليكم
مسلم
[38]
[ مدينة الرسول ]: 21 / 11 / 2009م - 9:09 ص
أنا أشعر بالخزي لأن أول من تفاخر بالنسب هو إبليس عليه اللعنة, حيث نسب نفسه إلى النار ورأى أنه خير من آدم الذي انتسب إلى التراب.

ألم يعلم إبليس أن الجميع خلقة الله, وكيف يتفاخر بما هو لله. إن القرب والبعد من الله هو الفخر الحقيقي, وهو نتيجة لعبادة الشخص وأعماله

لقد أصبح سلمان الفارسي محمدياً وسيداً وشريفاً رغم أنه ليس هاشمياً. ولقد أبعد رسول الله أبو لهب ونزلت سورة في الوعيد له

لقد أمر الإمام المهدي بلعن عمّه الذي إدعى أنه نائب للإمام في غيبته الأولى, حيث لم يعينه كنائب.

بل أنه عين نوابا قد لا يكونوا هاشميين بالضروره

هذا هو الإسلام الحقيقي الذي لم تعرفوه على حقيقته..

وهدى الله الجميع
مسلم 2
[39]
[ السعودية - المدينة ]: 21 / 11 / 2009م - 5:30 م
السلام عليكم..
اخي (مسلم ) تبين لي ولجميع القراء انك في وادي والموضوع في وادٍ آخر وذلك بسبب عدم فهمك للموضوع اصلا
و لتعصبك الواضح اتجاه رأيك .
ومازلت تشعر بالخزي على ابليس؟
ماهي علاقتها بالموضوع؟
(وتشرق وتغرب بالكلام اهم شي انك تكتب اي شي)
(ونيست اقلك انه ما احد يعرف الاسلام غيرك) ( الجهل مشكله )
ونسأل الله ان يهب لك الفهم!
تعليق الإدارة:
إلى جميع الاخوة المعلقين المحترمين... لقد لا حظنا الكثير من التعليقات التي تتهجم على الاشخاص ولا تناقش الافكار،ومع ذلك لم نحذف أو نعدل في أي منها وذلك لغرض إرائة وإيضاح واقع الحوار والنقاش،وذلك لكي يعرف الجميع إلى أي مستوى وصل النقاش،ولكن هذا بشكل مؤقت،ونلفت جميع الاخوة إلى إحترام بعضهم بعضا في إختيار الكلمات المناسبة في التعليق وذلك لكي يسمو مستوى الحوار... وعليه سوف لا نسمح مستقبلا بنشر التعليقات الشخصية أو الجارحة،ونأمل من الجميع التعاون بعدم إرسال تعليقات جارحة.
الحق
[40]
[ ksa - dammam ]: 21 / 11 / 2009م - 8:12 م
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنامحمدوآله الطيبين الطاهرين اخواني الأعزاء اصحاب التعليقات اللامنطقيه التي تحمل تهجمات وليست انتقادات .......
أبو حسن
[41]
[ K.S.A - Yanbu ]: 21 / 11 / 2009م - 11:05 م
لكم انتظرنا هذا القرار من إدارة الشبكة. لأن الوضع أصبح محزن للأسف.

خصوصا من أمثال ......

نتمنى الرقي بمجتمعنا إلى أعلى من هذا المستوى في الحوار و التأني في قراءة المواضيع و أهدافها.
علي جميل
[42]
[ السعودية - المنطقة الشرقية ]: 21 / 11 / 2009م - 11:40 م
السلامعليكم ورحمة اللة وبركاتة
لم يعد أمراً خفياً بروز أنواع كثيرة من الثقافات المتجددة .. ولعل من أبرز ماظهر على الساحة..)الردود (
الردود: التي أصبحت في متناول كثير من الناس..)الجاهل /العالم/الذكر /الأنثى/الصغير...(
حتى أصبحت ربما مجالاً مفتوحاً للجميع ...
إن هذه الثقافة التي نستطيع أن نسميها )ثقافة الردود..(
كانت في السابق يتناولها العلماء فحسب .. وكانوا يعرفون أدبها ومكانتها ..!
وأظن أنه من المهم أن يتعلم المرء هذه الثقافة وبآلياتها .. وأسسها ..
حتى لاتصبح الشبكة ساحة للمعارك ..
ومنتجعا للإتهامات ..
ومكاناً للبروز والغرور ..
وغيره من الآفات ..
من المؤسف حقاً أن تجد بعض الردود مازالت بعقليةٍ واحدة .. وتفكيرٍ واحد .. وسطحيةٍ ممقوتة
و ربما بسبب الاخلال بأحد الرؤى التي تعين على الرقي بلرد أو الأسلوب ..
فهذه الرؤى قد تساعد كل فردٍ للرقي في كتابته للردود التي بها يستطيع التواصل مع الطرف الآخر

نقاط مهمة
1)من المشاكل التي صنعناها بأنفسنا .. أنك لكي تلقى حظوراً إجعل ردك محظوراً
2)التأمل والتفكر .. أكبر وسيلة لكي يحضى ردك بالقبول والإحترام
3) ليس دائماً المبدع الذي يطرق مواضيع جذابة
هناك مبدعون آخرون يتقنون مهارة الردود .. فتابعهم

) وقيل(من جهلنا نخطئ ومن خطئنا نتعلم فلنتعلم ماقيل
حسين العمري
[43]
[ قم المقدسة - فم المقدسة ]: 2 / 12 / 2009م - 5:11 م
شيخنا الجليل ..
احسنتم ولافظ فوك ... الذي لم نعتاد ان نسمع منه الا كل خير ...

اتمنى ان تسمح لي بادلاء وجهة نظري
والتي لم اتفوه بها لولا واقع المحبة

اولا مولاي الفاضل :
بالنسبة لبحث النسب امر به اصول وقواعد ومفاهيم ايضا يجب ان تأخذ بعين الاعتبار ... ورأيتها كاملة في بحثكم المطروح ..
وكأن كاتب البحث هو (نسََّابة ) متخصص
فاهنئكم على المامكم .

ثانيا :

بما ان لكل مقام مقال ... وسماحتكم لايعطيكم الوقت للالتفات لمسائل لاتنفع الا ثلة معينة من المجتمع .. هذا ان تعدت حدود المنفعة الشخصية الخاصة
فالمجتمع ينتظر منكم مايشفي جراحه

والوقت لايسعف لطرح موضوع النسب
بل يُنتظر منكم ماهو أعظم ( بلحاظ ان العظمة هي مراعاة مصلحة الغير)

ودمتم وسماحة الشيخ بكل ود واحترام
عالم دين من المدينة المنورة